top of page
  • صورة الكاتببثينة اليوسف

أين تذهب مع أطفالك بدون ان تدفع كل ما في جيبك؟ (مقترحات لنزهات عائلية رخيصة)

تاريخ التحديث: ١٤ ديسمبر ٢٠٢٣


لماذا كل النزهات مع الأطفال باهظة الثمن؟


الأكيد انكم تعرفون ما اعني، انتم اصدقائي من الامهات و الاباء الذين يودون قضاء يوماً عائلياًَ سعيداً يلعب فيه الاطفال و يفرغون طاقاتهم و بعدها تستمتعون بوجبة شهية خارج المنزل.


عندما عدت مؤخراََ للرياض،واجهت معضلة النزهات العائلية هذه، سابقاََ كنت لا القي لها بالاََ، لكن هذه المرة كانت مختلفة، و إليكم الأسباب التي اعتقد انها تنطبق على الكثير من العائلات:


١. نزهتنا الظريفة في فترة العصر، حيث الحرارة في شهر اكتوبر تضاهي الـ ٣٠ درجة مئوية، أين نذهب؟ يجب ان يكون مكاناً مغلقاً و مكيفاً.


٢. ما هو حل مشكلة الجو؟ نزهة في احد المراكز الترفيهية التي توفر ألعاب مثل التسلق و القفز و التزحلق و غيرها المتواجدة في الأسواق و أحياناً تكون مراكز ضخمة قائمة بذاتها على الشارع العام.


٣. ممتاز، يبدو لكم اننا وجدنا الحل و مازالت نزهتنا تتحلى بظرافتها و جمالها!

لكن مهلاً، ليس بعد!! هل تعلمون كم تكلف تلك المراكز؟؟


كل مركز له قوانينه الخاصة، هناك مراكز تحاسب اطفالك بالساعة و هناك مراكز تعطيك خيار اللعب الى ان يغلق المركز، و أغلبها تبيعك جوارب خاصة يجب ان يرتديها الطفل اثناء اللعب و لا يمكنه اللعب بجواربه العادية و لا جوارب مماثلة من مركز العاب مختلف، بعض المراكز تسمح للأطفال باللعب وحدهم و بعضهم يطلبون وجود شخص بالغ لمراقبة لأطفال الأصغر من ٣ سنوات و هذا البالغ يدفع لدخوله مع الطفل بالرغم من انه لا يلعب هو شخصياً.


٤. كم تكلف فقرة تسلية الأطفال في هذه النزهة التي تبدو انها ليست ظريفة تماماً؟

- دخول الطفل لهذه المراكز يتراوح بين ٥٠ ريال سعودي (هذا ارخص و ابعد مركز عن منزلي) الى ١٢٥ ريال.

- الجوارب لا تقل عن ١٠ ريالات.

- دخول المرافق مع الأطفال بين ٢٠ الى ٧٠ ريال في بعض المراكز.

- أحسب هذا المبلغ و اضربه في عدد اطفالك!!


٥. بعد هذا كله، ستأخذهم لمطعم يقدم وجبات ملائمة لذائقة الأطفال و يسمح بتواجدهم فيه، و هاتان الصفتان قلما نجدها في مطاعم الرياض، حيث معظم مطاعمها للكبار فقط!



معضلتي أنا الشخصية في هذه الحقبة من حياتي هي انه لدي التزامات مادية كثيرة لا تتيح لي الإستمتاع بالرفاهيات و يجب ان احسب أين يذهب كل ريال في جيبي، لذلك لا استطيع ان ادفع هذا كله لتسلية أطفالي.


و لكن مع ازعاجهم في البيت و طاقة اللعب التي يحتاجون تنفيسها في اللعب الحركي، أوجدت لنفسي بعض الحلول التي جعلتهم يستمتعون و يلعبون بدون أن أدفع مال قارون:


١. نخرج من البيت شبعانين، اي نأكل وجبة في المنزل و نتنازل عن الأكل في المطعم، نكتفي بطلب وجبات خفيفة اذا لزم الأمر.


٢. اذا كان الحر شديداً نذهب الى ماكدونالدز، لديهم ألعاب حركية مجانية، و لديهم أيضاً ماك كافيه الذي يقدم قهوة ادهشني انها لذيذة!

في ماكدونالدز يذهب اطفالي للعب بدون ان نطلب وجبات أطفال لأنهم ليسوا جائعين، و انا افضل ذلك لصحتهم! لكن وعد الصحة لا يدوم لأنه في اخر اليوم يحصلون على ايس كريم فانيلا (ابو ريال)!


أثناء لعبهم، استمتع أنا بقهوة ماك التي اشتريها بنصف السعر عن طريق تطبيقهم (تصبح بأربعة ريالات)، و اقرأ كتاباً و اراقبهم عن بعد من مكاني.

نزهتنا هذه تكلفنا أقل من ٢٠ ريال!

كان علي ان ابحث عن فرع ماكدونالدز عنده ألعاب حركية جيدة، و وجدت ان الفرع الموجود على شارع الصحابي أنس بن مالك المتقاطع مع طريق الصحابي ابوبكر الصديق هو الأفضل في شمال الرياض.


٣. في الأيام التي يكون فيها الجو لطيف، آخذهم الى الحديقة العامة و معنا كل ما نحتاجه من اكل و شرب محضر في المنزل، و نأخذ معنا بعض الألعاب مثل الدراجة و الكرة و العاب الحفر في التراب، و في بعض الأحيان نأخذ معنا بعض الأكل و الماء لنطعم القطط المشردة و نلعب معهم.


٤. و ايضاً في الأجواء اللطيفة نذهب الى ساحة مكتبة الملك فهد العامة، يوجد هناك حديقة و ساحة كبيرة مناسبة للعب بالدراجات و الزلاجات و السكوتر و الكرة، و يوجد ايضاً سيارات لعب للتأجير بمبالغ بسيطة (١٠ ريالات).


٥. منطقة واجهة الرياض الواقعة بجانب المطار، لديهم ساحات واسعة

الصورة من خرائط قوقل

مفتوحة بين المطاعم و المحلات، و لديهم منطقة دائرية فيها بضع درجات يعشق الأطفال اللعب فيها!

في هذا المكان أجلس أنا على هذا الدرج و اراقب أطفالي يلعبون و يقفزون مع باقي الأطفال، ثم نمشي حول المكان و نشاهد النوافير التي ترش المياه على الأطفال و تبردهم في أيام الحر الشديد.


٦. اكتشفت ان هناك تطبيقات و مواقع تقدم تخفيضات و كوبونات للمراكز الترفيهية مثل تطبيق و موقع كيدز Qidz الذي استخدمته مرة واحدة للدخول لمركز ألعاب و كان الخصم ٤٠٪ بمناسبة اليوم الوطني (ليس إعلان للأسف).


ماذا عنكم يا قرائي الكرام الهالكين تحت وطأة غلاء الأسعار؟ كيف تتسلون مع أطفالكم؟


أتركوا لي تعليقاتكم فإنها تسعدني!











٢٥٥ مشاهدة٠ تعليق

Comments


أحدث المقالات

للاشترك في النشرة البريدية

للإشترك في النشرة البريدية

bottom of page