• بثينة اليوسف

خطة رمضان ٢٠٢٢



مرحباً يا رفاق!


قراء مدونتي المخضرمين يعرفون الان مدى ولعي بالتخطيط لكل مرحلة في حياتي و كل شهر!

و شهر رمضان بطبيعة الحال دائما ما يكون له نصيب الأسد من التخطيط!

هذه السنة قررت ان تكون خططي بسيطة، كباقي خططي للسنة


فقمت بعمل الآتي:


قبل بداية رمضان

١. تهيئة نفسي روحانياً لما قبل رمضان

شاركتني الصديقة مها مجموعة مقالات مسموعة بعنوان "رواح" و المقدمة من جمعية قرطبة للقراءة، احببتها ف قد هيئتني نفسياً و شحذت همتي للعبادة و حمستني لقدوم رمضان!


٢. قرأت مجموعة كتب من اصدارات تكوين و هي كتب الحقيبة الرمضانية و المكونة من ٣ كتب: كتاب لأنك الله للكاتب علي الفيفي، كتاب ذوق الصلاة عند ابن القيم رحمه الله للكاتب عادل الزرقي، و كتاب كامل الصورة للكاتب أحمد السيد.

اخترت أيضاً مجموعة الى الجيل الصاعد و التي تحتوي على ٣ كتب من مؤلفات أحمد السيد و هي: الى الجيل الصاعد، البناء العقدي للجيل الصاعد و التفكير الناقد للجيل الصاعد.

قرأت جميع هذه الكتب قبل بدء رمضان و قد كانت خير ما اخترت لأبدأ بها الشهر الفضيل. سأتحدث عنها بالتفصيل في مراجعة قادمة ان شاء الله.


خلال شهر رمضان

١. اقتنيت كتاب محتويات سور القرآن الكريم للمؤلف أحمد الطويل، يحتوي على تفاصيل عن كل سورة من سور القرآن الكريم، اسباب نزولها و شرح لمحتوياتها مثل الخرائط الذهنية!

هذا الكتاب يساعدني حالياً على فهم و إدراك معاني السور،

٢. و على عكس عادتي في شهر رمضان، لن يكون هناك اي مسلسل او برنامج اتابعه.


تهيئة أطفالي لرمضان

١. اشتريت لأطفالي مجموعة ابدأي بها يا امي التي تحتوي على مجموعة من قصص الأطفال عن الله سبحانه و تعالى و اسمائه و صفاته. بدأنا بقرائتها قبل رمضان و حالياً نعيد قرائتها سوياً قبل النوم.

٢. اهديت دانة صندوق رمضان للفتيات من متجر الطفل القارئ، يحتوي على سجادة صغيرة و لوح لمتابعة العادات الدينية و العبادات خلال شهر رمضان، طبعاً كلها عادات مبسطة تناسب الصغار في عمرها، و أيضاً يوجد بداخلها انشطة رمضانية و حصالة لجمع بعض الصدقة.



 

هذا كل مافي جعبتي لليوم، ماذا عنكم؟ هل لديكم خطة لرمضانكم هذه السنة؟ شاركوني فأحب ما على قلبي هو قراءة ردودكم اللطيفة!




٧٥ مشاهدة

أحدث المقالات