top of page
  • صورة الكاتببثينة اليوسف

عن القمل المرعب! و كيف تخلصنا منه في ثلاثة أيام (دليل شامل)



في صباح يوم حار في الرياض، وقفت اسرح شعر طفلتي استعداداً للذهاب الى الحضانة، و بما اني كنت اقف بجانب الشباك و اشعة الشمس كانت ساطعة على شعر رأسها الصغير، هالني ما رأيت! و كاد ان يصيب قلبي جلطة صغيرة! ارتعدت فرائصي و تشنجت امعائي!

اني ارى قملاً و صئباناً!!

لم اتفوه بكلمة حتى لا اخيف ابنتي!

جلسنا على الأرض و اخذت اتفحص شعرها بتركيز اكثر، لا مفر، انها مستعمرة صغيرة من هذا الكائن البذيء!

قلت لها اليوم لن نذهب الى الحضانة، و ارسلت لمشرفة الحضانة اننا لن نحضر و يجب عليهم تبليغ الاهل بوجود قمل منتشر بين الاطفال!

شمرت عن ساعداي و ذهبت الى اقرب صيدلية و اشتريت دواء للقمل و بدأت رحلة التنظيف!!

 

ملاحظة هامة: القمل كما تعلمون لا علاقة له بالنظافة بتاتاً، فهو عدوى بالدرجة الأولى مثل الفايروسات و خلافه، حتى لو كنت انت و اطفالك تستحمون يومياً، اذا لامس طفلك شعره شعر طفل اخر مصاب او اعتمر قبعته فسوف ينتقل القمل اليه لا محالة!

لذا لا تلوموا انفسكم او تشككوا في نظافتكم او نظافة من حولكم المصابين به حتى لا تدخلوا في دوامة!


تذكروا ان العثور عليه مرعب و لكن حله ابسط مما تتخيل!

 

ما الذي حصل لنا بعد الاكتشاف العظيم

اليوم الأول:

نظفت شعر ابنتي و وضعت دواء مضاد القمل بعدها حممتها بشامبو مضاد القمل، ثم مشطته بعناية و بدقة و هو مبلول محاولة ان انظفه تماما، و غسلت المفارش و المخدات و ملابسها و كل ما لامسها، ثم بدأت بتنظيف شعري انا و شعر اخيها بنفس الطريقة.

اليوم الثاني

اخذت دورة مكثفة اون لاين عن كيفية التخلص من القمل، تعلمت ماهي افضل الأدوات و المنتجات التي تساعد على التخلص منه، و الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر و ماذا افعل للتأكد من خلو الشعر تماماً من اي قمل او صئبان، اشتريت الأدوات المناسبة و عدت ما فعلت في اليوم الاول مرة اخرى مع اتباع ارشادات تلك الدورة


اليوم الثالث

اعدت الكرة مرة اخرى في تنظيف الشعر و لكن هذه المرة كانت للتأكد انه لا يوجد اي صئبان في الشعر. و في خلال ذلك الأسبوع كنت امشطه كل يوم للتأكد انه نظف تماماً و اثبت انه نظف من ثلاثة ايام من التنظيف و اسبوع من المتابعة.


 

قبل ان نبدأ، يجب ان نعرف بعض المعلومات عن القمل و الصئبان


كيف تفرق بين القشرة و الصئبان؟

١. الصئبان شكلها مثل الدمعة، لامعة و ملتصقة في الشعرة، اذا حركتها او نفختها لا تتحرك، يجب عليك سحبها بالمشط للتتمكن من ازالتها.

٢. القمل عادة ما يحب ان ينثر بيضه في الأماكن الساخنة في فروة الرأس، و تكون خلف الاذنين و في مؤخرة الرأس عند الرقبة.

٣.القمل شكله واضح تماماً، و ستجده ميتاً في الغالب اذا استخدمت دواء و شامبو مضاد القمل قبل التنظيف.

٤. المادة اللاصقة للصئبان تتأثر بالحرارة و تتفكك، لذلك ينصح بإستخدام مملس الشعر الحار بعد استحمام الطفل و بعد تنظيفه و هو مبلول للتأكد ان ما تبقى سوف يتفكك بالحرارة.


هذا فيديو يريك شكلها عن قرب و كيف تعرفها.


 

ما الذي تحتاجه للبدء بالتنظيف

الأدوات:

١. المشط

السر في تنظيف الشعر من القمل هو استخدام المشط الصحيح!

جميع أمشاط القمل الموجود في السوق غير مجدية، خذوها مني!!

المشط الوحيد الذي اثبت فعاليته هو Nit free comb.

٢.دواء مضاد للقمل و شامبو مضاد للقمل

٣.زيت جوز الهند و زيت بيبي جونسون.

٤. مجموعة من الفوط التي يمكنك التخلص منها.

٥.جهاز تمليس الشعر الحار hair straightener.

٦. جهاز لوحي ليشاهد الطفل برنامجه المفضل اثناء تمشيط الشعر المطول الذي يمكن ان يجعله يشعر بالسأم.

 

ما الطريقة التي تنظف بها الشعر؟

بالبداية يجب عليك ان تغرق رأس الطفل و فروة رأسه بالدواء المضاد للقمل الذي ستبتاعه من الصيدلية، تتركه لبضع دقائق حسب ما ينصح به، ثم تغسله بالشامبو المضاد للقمل، بعدها تبدأ رحلة التمشيط


١. ضع منشفة على كتفي الطفل تغطي اسفل عنقه.

٢. اجلسه بوضعيه مريحة لك و له بحيث تكون خلفه و قادر على التنقل بين اليمين و اليسار، ضع امام الطفل ما يسليه بشرط ان يبقى ساكناً و لا يحرك رأسه كثيراً و يعطيك الفرصة و الوقت لتمشط شعره.

٣.قسم الشعر الى ستة اقسام متساوية، او ثمانية اذا الشعر كثيف و طويل، و اثناء تمشيط كل قسم سوف تقسمه هو كذلك الى اقسام.

٤.بالنسبة لي، انا وضعت بعض من زيت جوز الهند على شعرها المبلل ليسهل انزلاق المشط.

٥. سوف تمشط خصلات صغيرة من الشعر في اربعة اتجاهات : تدخل اسنان المشط من الاعلى، بعدها تدخلها من الاسفل، ثم من اليمين و بعدها من اليسار، يعني ان تمشط كل خصلة ٤ مرات في ٤ اتجاهات.

٦. تمسح المشط بعد كل تمشيطة في فوطة او منديل كبير و سميك، تتفقد الفوطة بعناية لتعرف هل هناك قمل او صئبان.

٧. تكرر هذه العملية على كامل الشعر، ركز كثيراً على منطقة خلف الأذن و اسفل الرقبة .

٨. بعد الإنتهاء من تمشيط كامل الشعر، غسلت المشط جيداً و نقعته في ماء مغلي، ثم غسلت الشعر لأزيل بقايا زيت جوز الهند، بعدها نشفته و مررت عليه مملس الشعر، قسمته و مشطته و لكن هذه المرة كانت الخصلات اكبر لأن الغرض من هذه التمشيطة هو التأكد من ان الشعر قد نظف.

٩. كررت هذه العملية لثلاثة أيام و لكن استغرقت مني وقت اقل في ثاني و ثالث يوم لأن الشعر يكون قد نظف.

١٠. اراقب الشعر في اليوم الرابع و افتشه و قد امشطه للتأكد، ثم اعيد عملية التنظيف بعد اسبوع.


هنا فيديو مفيد لمعرفة كيفية تمشيط الشعر.


 

ماذا عن باقي افراد العائلة؟

بالطبع يجب على جميع من في المنزل ان يخضع لعملية التنظيف التي ذكرناها، بالنسبة لتجربتي كان طفلي الثاني صغيراً جداً و شعره قليل، نظفت شعره بالشامبو و مشطته لمدة يومين و لم اجد فيه شيئاً ابداً بالرغم من انه ينام بجانب اخته.


 

ماذا عن مفارش السرير و المناشف و ادوات الطفل؟

يجب ان تغسل مفارش سرير الطفل و جميع المناشف التي يستخدمها، و ملابسه التي لبسها في الفترات الماضية، و اي مخدة في صالة البيت او السرير الذي قد ينام او يستلقي عليها الطفل. استخدم الماء الحار و اتركها لتنشف تحت الشمس.

 

ماذا عن نفسية طفلك المصاب بعدوى القمل؟

القمل تجربة ليست سهلة على الطفل، فهي قد تجعله يشعر بالخجل و قد ينطوي و يرفض الإختلاط بالأطفال، لذا عليكم ان تهونوا عليه و تفهموه انها مشكلة بسيطة محلولة، و هي كذلك فعلاً، و لكن يجب ان تحرصوا على طمئنته و الا تسمحوا لهذا الشيء ان يؤثر على ثقته في نفسه.


بالنسبة لي فطفلتي كانت صغيرة بعمر الأربع سنوات، و لم اخبرها عن الموضوع، و عندما اكتشفته لم ابالغ في ردة فعلي امامها بالرغم من ان اكتشافه كان صدمة لي!

نظفت شعرها بصمت و هي كانت سعيدة لأنها شاهدت الكثير من حلقات الرسوم المتحركة المفضلة عندها!


 

هل تحتاج المساعدة للتخلص من القمل؟

١. وجدت قناة يوتيوب تتحدث عن مشكلة القمل و كيف تتخلص منه، اجدها قناة مفيدة جداً و مليئة بالمعلومات المهمة التي انصح ان تتطلعوا عليها حتى قبل ان يصاب اي من اطفالكم بعدوى القمل، تجعلكم مستعدين و متأهبين لموسم المدارس المصاحب لإنتشار القمل بين الأطفال.

٢. و لمن لا يستطيع ان يقوم بتنظيف طفله بنفسه، وجدت مركز في الرياض مختص في تنظيف الشعر من القمل، اسمه مركز سبوتلس هير، و لديهم منتجات للقمل و المشط الذي ذكرته، جربت من عندهم بخاخ و شامبو شجر الشاي كطريقة للوقاية من القمل و ليس للعلاج، اغسل به شعر الأطفال و ابخ شعورهم بالبخاخ حتى لا تنتقل لهم اي عدوى اخرى. بالمناسبة هذا ليس إعلاناً!


 

و ارجوكم لا تعيدوا طفلكم الى فصله قبل ان تتأكدوا من خلو شعره من القمل، حتى لا يعدي طفل اخر و تستمر العدوى تتناقل بين اطفال فصله و ترجع الى طفلكم مرة اخرى!


 

و اخيراً افرغت ما في جعبتي لهذا اليوم و طرحت موضوعاً محفوفاً بالقرف و التوتر و ايضاً الإستحياء من التحدث فيه كونه يعتبر رمز لعدم النظافة، ولكنه حقيقة و يتكرر كثيراً و لا تكاد ان تخلو عائلة من تجربة كهذه و يجب علينا ان نتكلم فيه بكل صدق و نتناقل تجاربنا لنستفيد و نفيد الاخرين!

اخبروني يا رفاق عن تجاربكم معه، ما الذي شعرتم به عندما اكتشفتوا اصابة طفلكم بالقمل؟

هل لديكم طريقة معينة للتخلص منه؟

اتركوا لي تعليقاً يبهجني بعدما كتبت هذا الموضوع الثقيل!




١٠٨ مشاهدات٠ تعليق

Comentarios


أحدث المقالات

للاشترك في النشرة البريدية

للإشترك في النشرة البريدية

bottom of page