top of page
  • صورة الكاتببثينة اليوسف

ألعاب لتمضية الوقت مع الأطفال في الأماكن العامة

أهلا بكم يا من يخرجون مع الأطفال للمقاهي و المطاعم و الأماكن العامة و "يتورطون" بتسلية هؤلاء الأطفال، لو انك ممن لا يعطي اطفاله اجهزة او شاشة اثناء جلوسه بجانبك ستكتشف انهم يملون بسرعة اسرع من سرعة الضوء، و يبدأون باللعب و الركض و يزعجون مرتادي ذلك المكان العام.


و هذا ما اعانيه انا شخصياً مع اطفالي عندما اخرج لأتمتع بكوب من القهوة او نأكل في مطعم او نتمشى في مكان مفتوح بدون ألعاب، و بما اني لا اعطي اطفالي جهاز لألهيهم في الأماكن العامة الا نادراً جداً، فإني ابتكرت بعض الحلول لتسليتهم و لإجعلهم يجلسون هادئين بجانبي.


كيف تسلي اطفالك في الأماكن العامة

الحديث معهم و "السوالف"!

عندما اخرج مع اطفالي الى مقهى مثلاً، احب ان استغل هذه الفرصة في ان اطلب لهم الككاو الساخن ليحتسوه مثل قهوة الكبار الجالسين معهم على الطاولة، و "ندردش" سوياً عن كل شيء، احكي لهم الكثير عن قصص طفولتي و هي من المفضلات لديهم، و نتطرق للكثير من المواضيع و احرص ان اعطي كل طفل فرصته في الحديث و اسألهم كثيراً خصوصاً منصور الصغير الذي يتخذ احياناً دور الصامت في هذه الجلسات .


أحياناً جلسات السوالف هذه تنتهي اسرع مما اتوقع، و يبدأ الشغب، و هنا ابدأ بإستخدام الخطة "ب"


١. العاب ورقية احمل معي في الشنطة عدة ألعاب ورقية، من ضمنها اونو، او العاب ورقية فيها اسئلة للأطفال عن المعلومات العامة مثل الحيوانات و غيرها، و بعدما اصبحت دانة تقرأ بنفسها صارت تلعب هي و اخيها بدون الحاجة الى مشاركتي معهم.


٢.كتب و دفاتر تلوين

اذا كان المشوار في وسيلة مواصلات عامة و كان المشوار طويلاً، افضل ان اخذ معنا كتب لتبقيهم هادئين و مستمتعين و يمر الوقت عليهم بسرعة.

دفاتر و اقلام التلوين مفيدة في جلسات المطاعم و المقاهي، اذا اردت ان استمتع لوحدي اعطيهم الدفاتر و اطلب منهم ان يرسموا لي رسمة فيها تفاصيل، كأن يرسمون مدينة بمحلات كثيرة او يخترعوا قصة مصورة، حتى يقضوا وقتاً اطول في الرسم.


٣. كتب الأنشطة و الألغاز و الأحاجي

لا يخلو بيتنا من هذا النوع من الكتب مثل ألعاب "اعثر على الكلمة" و سدوكو و كتب الألغاز المنوعة للأطفال مثل المتاهات و أكمل الرسم و غيرها. من مفضلاتنا كتب أنشطة من Usborn. و أيضاً الكتب التي تحتوي على صور فيها الكثير من الأشياء و يطلبون من الطفل ان يعثر على شيء معين بين هذا الإزدحام مثل كتب I Spy و Where is Wally .

اخذ معي كتاباً او اثنين من هذه الكتب و تلهيهم فترة طويلة اثناء جلوسهم معنا و لا تحتاج الى متابعة او قراءة، خصوصاً كتب البحث عن شيء في صورة!


٤. صلصال

لا احبذ كثيراً ان يلعب أطفالي بالصلصال في الأماكن العامة لانه غالباً ما يوسخ المكان و يبقع الطاولات، لكن جربته عدة مرات و كان مسلي و ملهي لهم و بعدها مسحت و نظفت الطاولة قبل ان نخرج!


٥.لعبة الأسئلة

و هي لعبة بسيطة، نضع مؤقت لمدة ٢٠ ثانية و نسأل سؤال عن فرد من افراد الأسرة مثل " ماهو لون منصور المفضل؟" و من يجاوب اولاً هو الفائز و ينتقل الدور اليه، احب ان تكون الأسئلة عن بعضنا البعض حتى يتحدث الأطفال اكثر عن انفسهم.


٧. لعبة خطة او hopscotch

هذه لعبة عالمية و لكن لكل دولة مسماها، نحن نسميها "خطة"


علمت اطفالي لعب الخطة، ثم صارت من الألعاب التي يلعبونها اذا كنا في منطقة خارجية عامة و لا يوجد العاب يلعبونها، كل ما يحتاجون هو بلاطات مربعة مصفوفة و قطعة حجر او عملة معدنية، و يقضون وقت طويل في اللعب و التسلية الذاتية.


٨. نط الحبل

حبل النط رائع و من الالعاب السهلة في الحمل و يمكن اللعب به في الأماكن المفتوحة الكبيرة مثل الساحات بين المطاعم الخارجية بشرط ان يكون المكان غير مزدحم و المساحة كبيرة، لذا لم نستخدمه كثيراً في نزهاتنا.


٩.فقاعات الصابون

هذه اللعبة هي اكثر لعبة تجذب كل الأطفال في الأماكن العامة، و ما ان يبدأ اطفالي بنفخ الفقاعات يتجمع حولهم الأطفال و يكونون صداقات صغيرة مؤقتة و يلعبون سوياً حتى نغادر المكان.

بالطبع لا ننفخ الفقاعات في المطاعم و الاماكن المغلقة، غالباً تكون في ساحات كبيرة خارجية مثل ساحة البجيري في الرياض.


 

هذا ليس كل مافي جعبتي اليوم، احس اني نسيت بعضاً من الألعاب التي اخترعتها لأطفالي لأني اكتب و انا اشعر بالنعاس و ذاكرتي اغلقت ابوابها في هذه الساعة المتأخرة من الليل!


و لكن انقل "المايكرفون" لكم، هل عندكم ألعاب او وسيلة تسلية للأطفال في الأماكن العامة؟

ماذا تسمون لعبة الـ"خطة" في لهجتكم؟


اخبروني بذلك في التعليقات، فبها قلبي يسعد كما تعلمون!

٦٦ مشاهدة٠ تعليق

Comments


أحدث المقالات

للاشترك في النشرة البريدية

للإشترك في النشرة البريدية

bottom of page