top of page
  • صورة الكاتببثينة اليوسف

كُتَّاب قصص أطفال و يافعين لا تخلو مكتبتنا من كتبهم! (١)

مرحبا امهات و اباء الصغار القراء!

اطفالي يحبون الكتب، و بعدما بدأت دانة بالقراءة بنفسها اصبحت تظهر اهتماماً اكثر بقصص لكتاب معينيين، و نستعير/نشتري هذه الكتب بكثرة، اغلبها سلاسل قصصية موجهة لليافعين، و بما ان القائمة طويلة، سوف اشارككم بعضها اليوم و الباقي في تدوينات قادمة!

 

روالد دال Roald Dhal

اذاكنت من محبي ادب اليافعين، فلن يخفى عليك روالد دال الأشهر من نار على علم في هذا النوع من الأدب!

فهو من كتب الرواية التي تحولت الى فيلم تشارلي و مصنع الشوكولاتة، و أيضاً ماتيلدا التي تحولت الى افلام و ليس فيلماً واحداً، و غيرها!

تفرجنا على اغلب افلامه، و قرأنا من كتبه ماتيلدا و جيمس و الخوخة العملاقة و الذهاب وحيداً.

يمتاز اسلوبه بالظرافة و كوميدية الموقف اكثر من الهزل في الكلام، كتبه ممتعة و سلسة و تعجب الأطفال، اغلبها فيها مغزى و رسالة و لو بسيطة يوصلها للأطفال.

 

الان ماكدونالدز Alan Mcdonalds

ديرتي بيرتي (بيبوو المشاغب في النسخة المترجمة للعربية) هو ولد شقي يخوض الكثير من المغامرات في المدرسة و البيت و لا يمنع نفسه من اي شيء حتى لو كان مقرفاً، رواياته ظريفة جداً و مضحكة للأطفال و يحسون بالإنتماء له لقربه من مشاكلهم، حلوله عجيبة و عائلته كذلك!

ترجمت بعض سلسلته الى العربية، لدينا كتابين منها و يحبونهااطفالي جداً، مناسبة للأطفال في سن المدرسة الإبتدائية.

 

أن دو Anh Do


سلسلة روايات ويردو هي السلسة المفضلة لدانة، قرأتها كلها و هي في انتظار العدد الجديد حتى تشتريه!

السلسلة تحكي عن ولد اسيوي انتقل والداه للعيش في بلد يتحدث الإنجليزية (ربما استراليا؟ لا اتذكر)، لديه اسم غريب فهو يدعى وير و عائلته دو و اذا جمعتهما سوياً اصبح ويردو اي (غريب الأطوار!) ، لديه عائلة عجيبة و بأسماء غريبة، دراما في المدرسة و في البيت، الكتاب مكتوب نصاً و فيه الكثير من الرسومات و بعض الألعاب للأطفال، يدمجها الكاتب بين الصفحات بشكل مسلٍ و لا تمل كتاباته، مناسب أيضاً للأطفال في الإبتدائي و يمكن ان يعجب منهم في عمر الصفوف المتوسطة.

 

نيل غايمان

نيل غايمان بالطبع لا يخفى على احد، هو مؤلف فيلم كارولاين الشهير، و الكثير من الكتب الرائعة!

دانة قرأت له سلسلة اوتولاين كاملة، و لدينا واحد منها باللغة العربية أيضاً، كان هو مدخلنا الى عالم نيل قايمان الجميل!

بدأت بقراءة روايته كتاب المقبرة ترجمة الأديب الراحل الدكتور احمد خالد توفيق، و هو من اهم كتاب ادب اليافعين العرب ان لم يكن افضلهم على الإطلاق! لذا لا تفوت ان تقرأ الرواية بترجمته.

و أيضاً قرأت "من حسن الحظ، الحليب!" و هي رواية خيالية عجيبة عن اب خرج لشراء الحليب ذات صباح و تأخر على اطفاله لأنه مر في مغامرة لا يصدقها الخيال! تمتاز كتابة ريدل بالخيال الواسع جداً جداً، و يساعد في ذلك رسوماته المجنونة لكائنات و اشياء خيالية. مناسب للأطفال الأكبر سناً و الصفوف المتوسطة.

 

هذا كل مافي جعبتي لهذا اليوم، سأكمل هذه السلسلة في القريب العاجل!


ماذا عنكم يا رفاق؟ هل يحب أطفالكم كاتب معين؟ شاركوني في التعليقات، فأنا و كما تعلمون اسعد بها و انتشي!


٣١ مشاهدة

أحدث المقالات

للاشترك في النشرة البريدية

للإشترك في النشرة البريدية

bottom of page