top of page
  • صورة الكاتببثينة اليوسف

هل تخطط سنوياً لأطفالك؟

عام سعيد عليكم يا من تحبون التخطيط و وضع الأهداف و اتباعها بخطط محكمة تنفذ بحذافيرها طيلة السنة مثلي!


بالرغم من اني لا احبذ ان اتقيد بتاريخ معين لوضع او تغيير اهدافي، و لكن لا يمكن انكار ان هذا الوقت من السنة هو الوقت الذهبي الذي نخطط فيه الخطط الكبرى للسنة الجديدة، نراجع اهداف السنة السابقة و ما تحقق منها و مالم يتحقق ثم نضع اهداف و خطط مناسبة لتطبيقها هذا العام.

 

خطط سنوية عائلية

احاول في كل سنة ان اضع لأطفالي خطط و اهداف صغيرة ضمن اهدافي التي اخططها لنفسي، فمثلا في مطلع سنة ٢٠٢٣ خططت ان:

١. ازرع عادة القراءة الذاتية عند ابنتي دانة

بطبيعة الحال خطة ان اربي اطفالي على ان يصبحوا قارئين كانت خطة قديمة بدأت بتنفيذها بعدما انجبتهم، و لكن ما ان تعلمت دانة القراءة في المدرسة تحولت الخطة الى القراءة الذاتية و بدأتها معها منذ بداية ٢٠٢٣، شجعتها على القراءة بمفردها، وضعت لوحتان على جدار غرفة الجلوس لنكتب فيها اسماء الكتب التي ننهيها انا و هي و منصور، و كنا نتنافس من يقرأ اكثر!

بدأت في اخذهم اسبوعياً الى المكتبة العامة في ملبورن لنستعير الكتب و نقرأها ثم نرجعها في الاسبوع الذي يليه، جعلتها عادة و روتين ممتع لهم و يترقبونها كل يوم احد.

و في نهاية العام استطيع ان اقول ان هذا الهدف تحقق و لله الحمد!


٢. تعليمهم قيادة الدراجة و السكوتر بعجلتين

في اعتقادي -و قد لا يكون اعتقادي صحيحاً- ان مهارة قيادة الدراجة بدون عجلات داعمة هي مهارة لا تكتسب سوى اثناء الطفولة، من منا و هو كبير لديه الوقت او الجهد او الفرصة للتدرب على قيادة الدراجة و التوازن على عجلتين؟


اعرف الكثير من الفتيات اللواتي لم تتح لهن الفرصة ان يتدربن عليها و هن صغيرات و الى الان لا يعرفن كيف يقدن الدراجة، و يحرمن من الكثير من الفرص لقيادة الدراجة في الاماكن السياحية و للتنزه و التسلية.

لذا في السنة الماضية اشترينا للصغار دراجات و بدأنا بتدريبهم عليها، دانة اتقنتها بسرعة و منصور مازال يحاول لانه صغير قليلاً عليها.

عندما انتقلنا الى لندن بدأنا بأخذهما الى المدرسة على السكوتر، و اصبحت رحلات الصباح الى المدرسة هي رحلات تعليمهم قيادة السكوتر بعجلتين على الرصيف بحذر، و رحلات الصباح اصبحت اسرع و اريح للجميع!

 

خططي العائلية لعام ٢٠٢٤

١.تعليم و زرع عادة الصلاة عند دانة و منصور

بدأت هذه الخطة فعلياً بعد مرور يوم ميلاد دانة الثامن في ٢٠٢٣، و اعتبر نفسي بدأت متأخرة و كان يجب ان ابدأ بتعليمها و هي في السابعة من عمرها. كنت محتارة ماهي الطريقة المناسبة للبدء بذلك و استشرت صديقتي حصة التي اقترحت علي ان اشاهد هذا المقطع عله يساعدني في ذلك.


اخترت ان نبدأ بصلاة المغرب، و قلت لها ذلك في لحظة حبور و سعادة بعدما احتفلنا معها في يوم ميلادها، وافقت على ذلك بكل حماس و هي تأخذ مني سجادة و جلال الصلاة*.

دانة الان تعرف كيف تصلي المغرب جيداً، لكن تحتاج ان تكون بجانبي لتتعود اكثر عليها، مازالت تتشتت و تضحك و يخرب عليها اخوها الخشوع و هو يطل في وجهها و يضحك، يصف بجانبنا و يصلي احياناً و لكن بالغالب يقفز على ظهري اثناء السجود كعادة كل الاطفال الذين مروا علي في حياتي!

سنكمل هذه الخطة في ٢٠٢٤ و لكن سنزيد صلاة اخرى، ربما صلاة الفجر او العشاء.


٢. تعلم السباحة

مهارة السباحة أيضاً من المهارات التي اعتقد انه يجب ان يتدرب عليها الشخص في الطفولة، هذه هي فرصته لتعلمها لانها بالغالب ليست من اولويات الكبار! بالرغم من انها مهارة بسيطة جداً الا انها ضرورية حتى ينقذ الشخص نفسه لو وقع في يوم ماً في نهر او بحر او مسبح!


هذه الخطة بدأت بالتخطيط لها في نهاية ٢٠٢٣، اشتركنا في نادي لكل اسرتنا، و خطتي هي ان ادرب منصور و دانة بنفسي، انا اتقن السباحة و احبها و امارسها كرياضة دورية، تعلمتها و في طفولتي بالممارسة و لم اخذ اي دروس، لذا اعتقد ان تترك طفلك في الماء يعلم نفسه بنفسه و انت معه نساعده و توجهه و تلعب معه سيعلمه السباحة بالتدريج.

٣. زيادة الجلسات الثقافية

تكلمت في تدوينة سابقة عن الجلسات الثقافية التي اقوم بها مع اطفالي، نتحدث فيها عن امور كثيرة في الحياة و اعرفهم على ثقافات و فنون و كتب و شخصيات و احداث تاريخية و مواضيع مختلفة لا يتعلمونها في المدرسة.

بدأت هذه الجلسات بشكل عشوائي في السنة الماضية و انوي هذه السنة ان ازيدها و اخطط لها بشكل افضل.

 

هذا كل ما في جعبتي لهذا اليوم!


ماذا عنكم يا اصدقاء، هل تشملون اطفالكم في خططكم السنوية؟ شاركونا هذه الخطط و اعطونا بعضاً من الإلهام!

و اذا لم يكن لديكم أطفال، ما هي خططكم لهذا العام؟


و اذا لا تخططون ابدا، لا ضير في ذلك، اتركوا لي تعليقاً يسبغ السعادة على ليلتي الهادئة هذه.

٥٩ مشاهدة

أحدث المقالات

للاشترك في النشرة البريدية

للإشترك في النشرة البريدية

bottom of page