• بثينة

لماذا اخترت التدوين النقطي/أجندة من صنعي في ٢٠٢١؟



هل تذكرون تدوينة التخطيط السنوي هذه التي نشرتها العام المنصرم؟ كنت سابقاً أحب أقتناء الأجندات/دفاتر التخطيط التي تسهل علي كتابة أهدافي و تتبعها و تسجيل قائمة المهام اليومية ، قبل بداية العام أحب الذهاب الى المكتبة/القرطاسية و ابحث عن أجندة العام الجديد، أبحث عنها في كل مكان كأنني سالي عندما خرجت مع والدها تبحث عن إيملي، أرى الكثير من الأجندات الممتازة و أحيانا أشتريها و أجربها و في منتصف العام اشعر انني أخطئت في الإختيار و انها لم تكن إيملي التي ابحث عنها!



في منتصف عام ٢٠٢٠ وجدت إيملي في مكتبة منزلي! أجندة ذات صفحات منقطة فقط، بلا أي تقويم او كتابة، أجندة تناديني لأضيف لها من إبداعي الشخصي و أشكلها كيفما أحب، كنت قد تعرفت وقتها على التدوين النقطي* او ما يسمى بـ(bullet journaling) و قررت أن أجربه، و مازلت أدون نقطياً منذ مارس ٢٠٢٠ حتى الآن.



ماهو التدوين النقطي (bullet journaling)؟


هي طريقة للتنظيم تشمل التنظيم اليومي/الشهري و مفكرة مهام و مدونة يومية أو مساحة لكتابة مذكراتك اليومية، المميز فيها أنه يمكنك تشكيلها كيفما رغبت و ترسم أو تلون الصفحات و تطلق العنان لمخيلتك الإبداعية!


ما الذي أكتبه في مدونتي النقطية؟


  • اضع في مقدمة مدونتي التقويم السنوي، ثم التقويم الشهري في بداية كل شهر و ادون فيه جميع المواعيد المهمة، و تقويم أسبوعي بداية كل أسبوع لتدوين تفاصيل الأسبوع يوماً بيوم.


  • متابعة العادات التي أود ان اركز عليها كل شهر، كأن ارسم يومياً في أكتوبر و أتفرج على فيلم في الأسبوع في نوفمبر، يساعدني على حساب كم مرة في ذلك الشهر قمت بعمل تلك العادة.


  • متابعة عدد ساعات تركيزي في الدراسة/العمل كل يوم من أيام وسط الأسبوع.

  • أضع جداول لتتبع ما يمكن أن انساه و يحتمل أن يتراكم علي مع مرور الوقت مثل أعمال المنزل الروتينية و الأسبوعية و الشهرية.

  • أخصص صفحة للإمتنان (gratitude) كل شهر لأكتب يومياً شيئاً واحداً جميلاً في حياتي و أشكر الله عليه، هذا يساعدني في تخطي الإكتئاب و التركيز على النصف الممتلئ من الكأس.

  • أخصص أيضاً صفحة الى صفحتين إسبوعياً لسكب كل ما يدور في دماغي على الورق، يطلقون عليها brain dump pages، أكتب فيها مشاعري و لخبطة أفكاري و كل ما يحلو لي مثل العبارات التي تعجبني أثناء قراءة كتاب او مشاهدة فيلم.

  • الشهر الماضي أضفت صفحة لكل طفل من أطفالي لتتبع التغيرات التي تطرأ عليهم، سلوكياً او جسدياً او نفسياً، هذا يساعدني كثيراً على تذكر كل ما يحصل معهم بتوقيت دقيق و معرفة متى يتكرر السلوك و هل يرتبط يحدث معين أم لا.

كيف تبدع في التدوين النقطي؟

ما هو جميل في التدوين النقطي هو انه يمكنك ان تشكل مدونتك كيفما ترغب! هناك من يختار ان يجعلها بسيطة و يخصصها فقط لغرض التنظيم/التدوين، و اخرون يزينونها بالألوان و الرسومات و الملصقات، يوجد الكثير من الصور و النماذج الملهمة في موقع بنترست


بالنسبة لي، في أول يوم من الشهر أختار نمط (theme) معين لتزيين المدونة، مثلاً اخترت نمط الشتاء لتزيين شهر يونيو (يعتبر شتاءاً في نصف الكرة الجنوبي) بألوانه الأزرق و الرمادي و الأبيض و استخدمت لذلك الألوان مائية.



ما الأدوات التي أحتاجها للتدوين النقطي؟

يمكنك إستخدام أي كراسة/دفتر يعجبك و مجموعة من الأقلام بالألوان التي تستهويك، و مسطرة و مساحة أو مصحح/طامس.

الدفتر الذي أعجبني و إستخدمته في ٢٠٢٠ هو دفتر ذو صفحات منقطة من مولسكن ، التنقيط يسهل تقسيم الصفحة و يجعلها مريحة للعين، ميزة دفاتر مولسكن ان الحبر لا يندي و لا يطبع على الصفحات التالية للصفحة التي أكتب عليها، و لكن هذا النوع من الورق لا يتحمل الكثير من الرسم بالألوان المائية، يوجد نوع آخر من مولسكن مخصص لذلك.


لم أجد هذا النوع من الدفاتر في الرياض، لكن بعد بحث مطول وجدت دفتر لطيف منقط من مكتبة قرطاسية ، و لكن الصفحات لا تمنع الحبر من أن ينز من خلالها، فأضطر أن ألصق كل صفحتين سوياً بغراء. اذا كان لديكم حل لهذه المشكلة أرجو أن تنقذوني.



تريد ان تعرف المزيد عن التدوين النقطي؟

باللغة العربية

  • هنا شرحت حنان التدوين النقطي بإسهاب و بطريقة سلسة و لطيفة.

  • و هذه مقالة كتبها الحسين و دعمها بمقاطع عربية من اليوتيوب.

  • نوال كتبت بشكل بسيط عن التدوين النقطي و شاركتنا الكثير من الصور الملهمة و مقاطع الفيديو.

  • هنا Cherry moi ذكرت تجربتها مع التدوين في ٢٠١٦.


باللغة الإنجليزية

  • شيلبي كتبت بالتفصيل عن كيف تبدأ بالمدونة النقطية و ماذا تحتاج لذلك.

  • و هذه مدونة أخرى مليئة بالأفكار الإبداعية و تطبيقات عملية للتدوين النقطي.

  • هنا أفكار لتدوينات يمكنك إضافتها و أيضاً يمكنك طباعتها مجاناً لتسهل عليك بدلاً من رسمها.



أتمنى لكم تدوين نقطي ممتع :)


* تدوين نقطي هي ترجمتي الشخصية لعبارة bullet journaling، أرجو المعذرة اذا كانت ترجمة خاطئة، لأنني أعلم كم هو منرفز و مزعج أن تجد ترجمة أبعد ما تكون عن الصحة و يتم تكرارها ألف مرة -كما فعلت أنا- في مقال واحد.

88 مشاهدة

© 2023 by Design for Life.

Proudly created with Wix.com

  • White Twitter Icon
  • White Instagram Icon