• بثينة

لماذا يجب ان تسافر وحيدا؟و كيف تشعر بالأمان هناك؟

بسبب طبيعتي الإجتماعية جدا، دائما ما احيط نفسي بالآخرين . مع مرور الوقت و انشغالي الدائم مع طفلتي ، لم اعد اجد وقتاً لنفسي و بدأت بأخذ فترات متقطعة متباعدة اجلس فيها وحيدة امارس بعضا من هواياتي كالقراءة او الرياضة. مؤخرا، بعد ان انهيت مرحلة مهمة من دراستي ، ثارت في الرغبة ان ابقى وحيدة لأيام، أو كما اقول دائما ”أن اجلس وحيدة صامتة اتأمل حائطا لمدة اسبوع“، و بعد الكثير من التفكير و التخطيط قررت ان يكون هذا الحائط هو طوكيو!



Photo by Killian Pham on Unsplash

هذه السفرة لا تنسى ابدا، الحائط الذي اردت تأمله بصمت اصبح أشجار الكرز الجميلة، لم يعد تأمل الحوائط يستهويني بقدر تأمل الناس و الشوارع و قضاءُ وقتٍ هاديءٍ في التفكير.

ما يميز السفر وحيدا هو أن:

  • وقتك كله ملكك و الخطط تجري كما تضعها انت و لا يضيع وقتك في اتخاذ القرارات و المشاورات مع المجموعة.

  • خيارات أماكن الزيارة ايضا لا تخضع لرأي مجموعة و هذا مايجعلها أسهل و أسرع، اذا لم يعجبني المكان، أُدير ظهري و أذهب لمكان آخر، هكذا ببساطة! مما أتاح لي رؤية معظم طوكيو في وقت قصير، كنت لا ارحم نفسي و امشي بلا انقطاع من منطقة لأخرى.

  • -قضاء أسبوع كامل وحيدا يمنحك الكثير من الوقت للتفكير، سماع صوتك الداخلي و التمتع باللحظة بلا مقاطعة.

  • التعرف على اشخاص من مختلف أنحاء العالم، فأنت عندما تكون وحيداً يسهل على الاخرين التحدث معك، و بعض المحادثات العابرة تضيف نكهة جميلة لإجازتك.


قد يخيل إليك ان السفر وحيداً غير آمن، و قد هذا ايضا ما خطر لي، حيث اني ذاهبة الى بلد لا اشبه اهله، و لا اتكلم لغته، فهذا يضع لافتة كبيرة علي تقول :

”هذه الفتاة وحيدة و سائحة ، متاحة للإختطاف اذا اردت ذلك !“

لذا وضعت لنفسي بعض قواعد السلامة التي ردت الي بعضاً من طمأنينتي :


  • وضع خطة مبدئية للمناطق التي أود الذهاب إليها، و أرسلت نسخة منها الى زوجي، بعض المواقع التي ساعدتني في التخطيط :

- موقع Sakura forecast لمعرفة الوقت المناسب لرؤية اشجار الكرز الوردية التي تميز اليابان و بالتالي اختيار وجهات مشاهدة اشجار الكرز.

- موقع Japan guide يقسم طوكيو الى مناطق و يعرض لك أفضل الوجهات السياحية في كل منطقة، لديهم ايضا قناة يوتيوب مختصرة لمن لا يحب قراءة المقالات الطويلة.

- قناة يوتيوب لفتاة استرالية عاشت لفترة في طوكيو، ما أعجبني في قناتها هو أنها تعطي اقتراحات لمناطق تسوق و محلات لا تجدها عادة في المواقع السياحية، فهذه المعلومات لا يعرفها الا من عاش في طوكيو.

  • اختيار فندق في منطقة حيوية و مكتظة بالسياح، و ايضا يفضل ان تكون بجانب محطة قطار رئيسية. شخصيا كنت افضل فندق مشترك و ليس غرفة منفصلة حتى لا أشعر بالوحدة المطلقة. وقع اختياري على فندق التسع ساعات (Nine Hours) الواقع في منطقة Shinjuku North بجانب محطة Shin Okubo، الفندق لديه نوع واحد من الغرف و هو : سرير الكبسولة! كيف لي ان أزور طوكيو بدون ان أُجرب العيش في كبسولة؟ فالإقامة كانت مريحة و النوم في كبسولة فاق توقعاتي من حيث الراحة و الهدوء. ايضا الفندق كان مشتركاً كما أردت، بدورات مياة و غرف كبسولات مشتركة للفتيات، مما أعطاني راحة و شعور عام بالأمان.

  • شراء شريحة للهاتف المتنقل في المطار، للأسف لا يوجد لديهم شريحة للسياح برقم مستقل، فأكتفيت بشريحة بيانات (إنترنت) و كنت اتواصل مع أسرتي عن طريق تطبيق الفيس تايم. هذا لا ينطبق تماما مع قواعد السلامة الصارمة التي وضعتها لنفسي، حيث ان الإتصال بالانترنت ينقطع في بعض المناطق كالقطارات مثلا.

  • إخترت التنقل بالمواصلات العامة في طوكيو، المحطات مكتظة بالناس و يوجد رجال أمن و موظفون على مدار الساعة.

  • للتغلب على اختلاف اللغة حمَّلت برنامج google translate على هاتفي المحمول قبل ذهابي لطوكيو، و أيضا حمَّلت اللغة الإنجليزية و اليابانية و العربية في تطبيق الترجمة بالإضافة الى لوحة المفاتيح اليابانية لأتمكن من الترجمة بدون إنترنت.

  • لأني أُحب التحدث مع الآخرين، و اعرف يقينا أنني سأُكَون صداقات هناك - وهذا ما حدث فعلا - قررت أن أكون حذرة جداً من إفصاح بعض المعلومات مثل : مكان إقامتي ، أنني سائحة وحيدة، تحركاتي أو أين سأذهب بالتفصيل، كم أحمل من النقود و ماذا أعمل.

  • لا أرتدي أى مجوهرات أو ملابس أو شنط باهظة الثمن.

  • عند ذهابي الى مناطق بعيدة عن وسط طوكيو، كمنطقة فوكوشيما التي ذهبت إليها لمشاهدة اشجار الكرز و التي تكاد تخلو من السياح ! فضلت ان اشارك زوجي تحركاتي عن طريق خدمة location sharing في تطبيق خرائط جوجل، الذي مَكَّنه من متابعة خط سيري لمدة ثمانية ساعات. أعلم انه لو حدث لي مكروها لن يتمكن من القدوم لإنقاذي كالرجل المستحيل، و لكن معرفة ان احدهم يعرف اين انا بالضبط يجعلني اشعر براحة اكبر!


غرفة الكبسولات

ماذا عنكم، هل تفضلون السفر لوحدكم؟ و ماذا ستفعلون للشعور بالأمان في بلد غريبة؟


شاركوني آرائكم.


0 مشاهدة

© 2023 by Design for Life.

Proudly created with Wix.com

  • White Twitter Icon
  • White Instagram Icon